ماهو ملف APK وما هي مهمته ؟ و ما هو مفهوم Sideload ؟

إذا كان لديك جهاز يعمل على نظام الأندرويد فلعلك قد تساءلت من قبل عن ماهو ملف APK.

اليوم في هذه المقالة سنتحدث عن ملف APK واهميته لنظام الأندرويد.

ماهو ملف APK ؟

كلمة APK هي إختصار للجملة Android Package Kit وتعني بالعربية “باقة معدات الأندرويد” وهو ببساطة يمثل نوعية الملفات التي يستخدمها نظام أندرويد لتوزيع وتثبيت التطبيقات على جهازك. ولتبسيط المفهوم أكثر يمكنك مقارنته تماماً بملف exe الخاص بنظام ويندوز.

شركة Google تطلق ميزة تجربة التطبيقات قبل التحميل على نظام Android

كيفية تثبيت ملفات APK على نظام أندرويد:

أسهل طريقة للتعامل مع ملفات APK هي من خلال الولوج إلى Google Play ثم البحث عن التطبيقة المراد تثبيتها والضغط على Install. عندها سيقوم هذا الأخير بطريقة أوتوماتيكية ودون الحاجة إلى أي تدخل منك بتنزيل الملف وتثبيته على جهازك.

نقترح عليك موقع APKPURE لتحميل ملفات APK يدوياً

لكن في بعض الحالات ستجد نفسك مضطراً إلى اللجوء إلى التخلي عن Google Play و تثبيت بعض التطبيقات بطريقة يدوية ، و تقنياً تسمى هذه العملية Sideload.

ماهية مميزات Sideload ؟

هناك العديد من المميزات الخاصة ب-Sideload لعل أهمها هو إمكانية تثبيت تطبيقات غير متوفرة في متجر Google أو الولوج إلى البعض التحديثات قبل موعد صدورها الرسمي، إضافة إلى عدة أسباب أخرى.

أيضاً لا يمكننا المرور بموضوع Sideload دون تحذيركم من تحميل ملفات APK من مواقع غير موثوق منها، فقد تكون حاملة لبرمجيات خبيثة للتجسس عليكم أو الاضرار بجهازكم.

هل ساعدك هذا المقال في فهم عبارة APK ؟ وهل قمت سابقاً بعملية Sideload على هاتفك المحمول ؟ نحن نترقب اجابتك في التعليقات و نرجو ألا تبخل علينا باقتراحاتك حول المواضيع القادمة.

Inline
Inline