برمجية طلب الفدية WannaCry تجتاح الحواسيب في القارات الخمس

اصيبت امس عشرات الحواسيب بما في ذلك تلك التابعة للشركات او لمؤسسات حساسة ببرمجية طلب الفدية (Ransomware) تحمل اسم WannaCry.

و قد تم تطوير الاداة باستغلال ثغرات ال Zero-days التي تم الكشف عنها خلال تسريبات Shadowbrokers . و تطالب هذه البرمجية بدفع مبلغ 300 دولار امريكي يتم دفعها بالبتكوين حتى تعاد الملفات الى وضعها السليم.

[ads2]

و نتيجة لهذا الهجوم اضطرت العديد من المؤسسات الحيوية مثل المشافي الى ايقاف المعاملات الثانوية. كما وصلت العدوى الى مشغلي الاتصالات حيث ان ان هذه البرمجية الخبيثة اصابت 85% من أجهزة الحاسوب التي تستخدمها شركة الإتصالات الإسبانية Telefonica مما دفع موضفيها الى اطفاء و فصل الحواسيب عن الشبكة.

يذكر ان هذه البرمجية قد اصابت حوالي 45 الف حاسوب من 74 دولة تتوزع على القارات الخمس كان لروسيا نصيب الاسد فيها بأكثر من 11 ألف جهاز مصاب كما ان الرقم مرشح للارتفاع و ذلك حسب Kaspersky Labs. و يعود الانتشار الكبير لهذه البرمجية بسبب انتقالها عبر الشبكة المحلية و بحثها آليا عن ضحايا جدد.

 

و في نهاية التدوينة ينصح فريق Tunisian Gamers TV بتحديث نظام التشغيل الى ان الثغرة المستخدمة قد تم قفلها في التحديث الامني من شركة Microsoft في شهر مارس من السنة الحالية. كما ينصح ايضا بتجنب الروابط و الملفات المشبوهة الى جانب اخذ نسخة احتياطية من الملفات.

تحديث بتاريخ 14/05/2017

شركة Microsoft ترسل تحديثا امنيا لانظمتها الغير مدعومة و يمكن تحميله من هذا الرابط

Comments

comments