3 أشياء على AMD ان تفعلها لتكسر هيمنة Intel

هيمنت شركة Intel على سوق معالجات اجهزة الحاسوب لسنوات طويلة فيما ظلت شركة AMD تحتل مركز الوصيف بفارق شاسع و ذلك وفقا لهذا الرسم البياني:

 

marketshareintelvsamd

لكن مع صدور المعالجات بمعمارية Ryzen يتوقع المتابعون للشأن التقني ان المنافسة ستحتدم بين الشركتين لكن بشروط. فما هي هذه الشروط يا ترى ؟

[ads2]

التقليل من صرف المعالج للطاقة

تعتمد شركة Intel منذ فترة على تقنية 14 نانومتر في تصنيع معالجاتها لكن بين كل جيل و الجيل الذي يليه تقوم الشركة الامريكية بتحسين كفائة المعالج و تخفيض صرفه للطاقة. و قد نجحت AMD في مجاراة نسق Intel حيث يستهلك معالج AMD Ryzen™ 5 1600 ما قدره 65W فقط من الطاقة في نفس تقنية التصنيع (14 نانومتر) مما سيشكل احراجا للغريم التقليدي.

تحسين السرعة و تخفيض الاسعار

تميزت معالجات Intel بسرعتها و كفائتها لسنوات طويلة لكن معالجات هذه السنة من AMD ستكون منافسا حقيقيا حيث شهد اداؤها تحسنا ملحوظا مثلما يبين الرسم البياني

Ryzen5
أما الجانب الذي يتعلق بالاسعار فقد تحدثنا عنه في مقالة سابقة و سسنكتفي هنا بالقول ان شركة Intel اضطرت الى التخفيض في اسعار معالجاتها الى حدود 300 دولار اثر اطلاق سلسلة Ryzen.

[ads1]

العقود مع مصنعي الحواسيب

نصل الى النقطة الاهم في نظري و هي العقود مع كبار مصنعي الحواسيب فلا لا يخفى عليكم ان مجد عديد الشركات التقنية كان مبنيا على العقود الضخمة طويلة الامد مع الشركات او حتى الدول! لكن و على الرغم من التفوق النسبي تقنيا لشركة AMD الى انها تعاني تجاريا امام Intel و ذلك بسبب العقود التي تجمعها بعدة شركات ضخمة مثل Apple و Lenovo و Asus و غيرها. فهل تنجح AMD في استقطاب تلك الشركات ؟

ختاما

هذه اهم 3 أشياء على AMD ان تفعلها لتكسر هيمنة Intel حسب رأيي المتواضع و ان كانت لكم ملاحظات اخرى شاركونا بها في قسم التعليقات

Comments

comments