نظام postmarketOS سيمنح هاتفك 10 سنوات من التحديثات

يتمتع مستخدمو هواتف و لوحيات شركة Apple بخمس سنوات من التحديثات لنظام التشغيل أما مستخدمو الهواتف و اللوحيات العاملة بنظام Android يحصلون على التحديثات الامنية الى غاية 3 سنوات من شراء لجهاز. و يعتبر الامر منطقيا جدا خصوصا اذا وضعنا الغايات التجارية و الربحية للشركات في الاعتبار. لكن في تدوينة اليوم سنتعرف على نظام تشغيل جديد يعد بتقديم 10 سنوات كاملة من التحديثات و هو postmarketOS.

تعرف على نظام postmarketOS

نظام postmarketOS أو اختصارا pmOS هو نظام مخصص لللمس مبني على توزيعية  Alpine Linux و يمكن تنصيبه بالاساس على الاجهزة الجوالة. يهدف pmOS الى تقديم فترة دعم اطول مما تقدمها الشركات المصنعة و قد تصل هذه الفترة الى 10 سنوات لكن حاليا هذا النظام لا يزال حاليا في مراحل التطوير الأولية.

pmOS_N7100

اختبارات تمت بالفعل على postmarketOS

هذا و قد تم اختبار pmOS على عديد الاجهزة مثل Samsung Galaxy Nexus و Google Nexus 4 و بعض اجهزة LG و Sony و غيرها.

postmarketOS playing a video from YouTube (on Sony Xperia Z1 Compact) from postmarketOS

الغريب في الامر أن المطورين يريدون الذهاب الى نقطة أبعد من هواتف Android حيث ان هاتف Nokia N900 مدعوم بدوره!

Audio on the n900 is working, so is cmus from postmarketOS

و يهدف فريق التطوير الى امر غير مسبوق في عالم الاجهزة المحمولة و هو توحيد نواة نظام التشغيل و ذلك لكافة الاجهزة المدعومة و هذا سيجعل دعم أجهزة جديدة اسهل بكثير من جهة و سيسهل عملية تطوير النظام من جهة اخرى.

ختاما

نظام pmOS ليس الجربة الاولى في مجال الانظمة الجوالة البديلة فقد كانت لنا تجارب سيئة مع عدة انظمة اخرى مثل نظام MeeGo على سبيل الذكر لا الحصر! عموما لمزيد من التفاصيل حول pmOS يمكنكم زيارة الموقع الرسمي أو هذه الصفحة على موقع Reddit.

Comments

comments