شركة Orange تونس تتساهل حول حماية بيانات عملائها!

شركة Orange تونس تتساهل حول حماية بيانات عملائها

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي Facebook صورا قيل أنها لعقود مبرمة بين شركة Orange و حرفائها الى جانب نسخ من بطاقات التعريف الوطنية لهؤلاء المشتركين و ذلك بالقرب من اعدادية المروج 5 بتونس العاصمة.

في نفس الوقت تداول آخرون فيديو منسوب لنفس الحادثة المزعومة

معطيات شخصية على قارعة الطريق

المروج 5 قبالة مقهى البايولي بالقرب من اعدادية المروج5شركة اتصالات تلقي بوثائق المواطنين من نسخ بطاقات تعريف وطنية و نسخ جوازات سفر و عقود اشتراك على قارعة الطريق و على الارجح ان شركة الاتصالات هي شركة اورونجالرجاء النشر

Publiée par Banlieue sud mourouj sur Vendredi 31 août 2018

و قد دعت المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك عبر مذكرة وجهتها الى السيد الرئيس المدير العام لشركة أورونج تونس الى توضيح ملابسات الحادثة و اعتزامها رفع شكاية في الغرض الى هيئة الاتصالات و هيئة حماية المعطيات الشخصية و وزارة التكنولوجيا. كما نوّهت أيضا الى التعامل الضعيف مع تشكيات المستهلكين بشكل عام.

شركة Orange تونس تتساهل

و ختاما ندعو شركة Orange الى رد واضح و مفصّل حول ملابسات الحادثة حيث أن التعليق الذي أوردته على المنشور الذي تضمن الصور أعلاه لا يعد لا يعد كافيا كما نؤكد أن في صورة تأكيد الاعتداء المزعوم فهذا يمثل اعتداء على البيانات و سريتها و الذي يمثل بدوره اعتداءا على الحياة الخاصة للمواطنين و التي يكفلها الفصل 23 من الدستور التونسي.

تحديث بتاريخ 06/09/2018: شركة Orange تجيب على تغريدة من حسابي الشخصي لكنها لم تقم بإصدار أي بلاغ أو بيان رسمي لرفع اللبس حول الحادثة المزعومة.

تحديث بتاريخ 09/09/2018:

شركة Orange لم تقم بإصدار أيّ بيان رسمي في الغرض الى حدود الساعة!

تحديث بتاريخ 10/09/2018:

شركة Orange لم تقم بإصدار أيّ بيان رسمي في الغرض الى حدود وقت كتابة الأسطر.

شركة Orange ترفض التعاون مع منظمة AccessNow المتخصصة في الحقوق الرقمية.

شركة Orange تردّ على رسالة المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك “بنص مشابه” لما أوردته في ردها على وسائل التواصل الاجتماعي (سنورد نسخة من الردّ فور تحصّلنا على نسخة منه).

تحديث بتاريخ 14/09/2018:

لا جديد يذكر

تحديث بتاريخ 19/09/2018:

لا جديد يذكر في خصوص الحادثة الأولى لكن شركة Orange تونس تتساهل مرة أخرى في حماية بيانات عملائها حيث رصد متابعونا على صفحة الفايسبوك تعليقا على الصفحة الخاصة بالشركة يوضح و بشكل قطعي تهاونها  من جديد في أحد اهم واجباتها (من واجب الشركة العمل على حماية بيانات عملائها حتى و ان لم يفقهوا شيئا في هذا الجانب!) و كخطوة احتياطية قمنا بتسجيل لقطة شاشة توضح الموقف!

Orange

تحديث بتاريخ 26/09/2018:

Orange

لا جديد يذكر في خصوص الملف لكن أثناء زيارتنا لموقع الشركة بتاريخ 26 سبتمبر 2018 تفطنا الى أن الشهادة الأمنية الخاصة بالموقع من اصدار Symantec و الحال أنها لم تعد موثوقة في متصفح Firefox و قريبا على Chrome و Safari

Orange

لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة هذا الرابط من مدونة Mozilla

 

في انتظار التأكيد: شركة Orange تونس تقوم بتنفيذ هجوم MITM لحقن اعلاناتها