مجلة TGTV الإلكترونية
Be Gamer Or Die Trying

خدمات Google على نظام Android ببساطة لمجتمع اللاعبين العرب

0

خدمات Google Mobile Services بما في ذلك Youtube و Play Store متاحة في هذا الهاتف ؟ هل أن تطبيق Netflix و تطبيق البنك يعملان بكفاءة ؟ هل يمكنني مزامنة أرقام الهاتف و مفضلة Chrome على هاتفي ؟ هذه الأسئلة و غيرها الكثير صارت مطروحة و بشدة مؤخرا.

لكن قبل الدخول في التفاصيل دعونا أوّلا نشرح بعض المصطلحات التقنية حنى نزيل كل لبس.

خدمات Google Mobile Services

خدمات Google Mobile Services أو GMS إختصارا هي مجموعة من التطبيقات و الخدمات المثبتتة مسبقا على أجهزة Android مرخصة من قبل Google مسبقا. يمكن لمصنعي أجهزة الهواتف و الأجهزة المحمولة استعمال نظام Andoird مفتوح المصدر AOSP لكنهم غير قادرين على تضمين GMS دون ترخيص مسبق من الشركة الأمريكية.

خدمات Google Play Services

بدون الدخول في تفاصيل تقنية معقدة خدمات Google Play Services هي ببساطة البوابة اللتي تمكن مطوّري التطبيقات من الإستفادة من العديد الواجهات البرمجية API’s الخاصة بشركة Google كما أنها ضرورية للإستفادة من خدمة Firebase الشهيرة جدا بين أوساط المطورين و واجهة SafetyNet البرمجية التي يعتمدها المطوّرون في الكشف عن الأجهزة غير الرسمية و اللتي تم العبث بها عبر الروت على سبيل المثال.

تطبيقات Google apps

تطبيقات Google apps هي مجموعة من التطبيقات المملوكة لشركة Google مثل Gmail و Youtube و غيرها. بعض هذه التطبيقات يضمنها مصنعو الأجهزة بشكل إلزامي في هواتفهم.

هل يمكن إستعمال نظام Android بدون خدمات GMS أو Google Play Services تماما ؟

نعود إلى السؤال اللذي طرحناه منذ البداية: هل يمكن إستعمال نظام Android بدون خدمات Google تماما ؟

نظام Android الخام AOSP هو نظام تشغيل مفتوح المصدر و يمكن لأي جهة تقريبا استعماله دون طلب مسبق على عكس GMS أو Google Play Services التي يجب أن تخضع إلى الترخيص من Google باعبارها منتجا احتكاريا. إستعمال بعض خدمات أو تطبيقات Google مثل Google apps و لكن لنكن واقعيين: هل يمكنك الإستغناء عن Youtube تماما ؟ الأمر حتما يتوقف على إستخدامك للهاتف.

أضافة إلى ما سبق الفكرة من Google Play Services على سبيل المثال هي تسهيل العمل على مطوري التطبيقات فعلى سبيل المثال واجهة SafetyNet تستخدم بشكل واسع في تطبيقات البنوك و تطبيقات البث مثل Netflix كطبقة حماية إضافية. إعادة بناء كل تلك الواجهات البرمجية و التطبيقات من الصفر هو ضرب من ضروب الغباء خصوصا على نفس المنصة و ليس منصة جديدة تماما !

إشترك في خدمة الإشعارات

اترك رد