لعبة Frostpunk اللعبة التي سيعشقها محبي الغموض و الإستكشاف و الإستراتيجية

لعبة Frostpunk

لعبة Frostpunk

تعد لعبة Frostpunk أحدث ألعاب أستوديوهات 11 bit (المعروفة بلعبة This War of Mine و سلسلة Anomaly) ، هي لعبة محاكاة لبناء مستعمرة. فأنت لا تقوم فقط ببناء مدينة كما يقول المطورين. بل أنت تشكل ثقافة كاملة .

لعبة Frostpunk
لعبة Frostpunk

فاللعبة مفعمة بالمخاطر. و في الحقيقة و بالنسبة لي إنها تجربة مدهشة ومدروسة بشكل جيد ، فأنت ستتحكم بمستعمرتك و من خلال خياراتك سيتم تحديد مصير هذه المستعمرة أنت القائد و المتحكم بها و أنت من ستقرر مصير شعبك إما الحياة أو الموت .

بعض المعلومات حول الأستديو المطور

المعروف عن أستديو 11 بت ان لديه ميلان للألعاب الغامضة أكثر من أي ألعاب أخرى. فنأخذ مثلا اللعبة السابقة لهذا الأستديو “This War of Mine” حيث تضع اللاعبين في مراكز القيادة للمدنيين المحاصرين داخل منطقة حرب.

و قد وصلت بهم الدقة في تصوير هذا المشهد الحربي الى الإستعانة و توظيف مستشارين ذوي خبرة كبيرة حيث أنهم شهدوا حرب العراق 2003 .

Frostpunk لعبة مظلمة كسابقتها “This War of Mine” ، و لكنها أكثر دقة و هو الذي سيجعلها قبلة لعديد اللاعبين حول العالم.

لعبة Frostpunk
لعبة Frostpunk

قصة اللعبة

في إنجلترا بالقرب من لندن  في حقبة الثورة الصناعية انخفضت درجة حرارة الأرض لسبب ما ، تجمعت مجموعة صغيرة من اخر الناجين من الجنس البشري في عمارة مهجورة ذات أربعة طوابق.

و أنت ستخطط و تقود هذه المجموعة لتجنب هلاكها في البرد و ذلك من خلال البحث عن الموارد مثل الخشب و الحديد والفحم.

تقدم Frostpunk تجربة يوم صعب جدا لا ندري إن كنا سنعيش للذي بعده ، مقسمة على الوقت الذي يقضيه مواطنوك في العمل في الحقول والوقت الذي يقضونه للراحة في المنزل.

سوف يقطع المواطنين مسافات متعبة عبر أكوام من الثلج ، حيث سيقومون بتهيأة طريق جديد أثناء إرسالهم في إلى العمل. وبعد ذلك في الليل سيقضون وقتًا في إجراء تحسينات على الملاجئ الخاصة بهم.

 ميكانيكا اللعبة تميل بقوة إلى الشمولية في كل المجالات حيث تعتبر محاكاة دقيقة لحياة صعبة جدا فمثلا :

  • كل مواطن في اللعبة لديه اسم و صورة ولديه علاقات عائلية كذلك
لعبة Frostpunk
لعبة Frostpunk

بعض التجارب من اللعبة

في مرحلة ما كنت أفتقر إلى عدد كاف من العمال لإطعام سكان مدينتي الصغيرة. عندما بدأ أولهم في الموت ، حرمتهم من الحق في أن يدفنوا أقاربهم. لزيادة إنتاجهم من العمل ، جعلتهم يتخلصون من الموتى في حفرة تجميد على حافة المدينة حيث احتفظ بها البرد حتى يتم وضع الجثث في مكان ما في وقت لاحق. و بعد عدة أيام ، وجدت امرأة راكعة في الثلج وهي تمسك بيد زوجها الميت المتجمد (التي أجبرت جسدها المنهك على المرور كل يوم الى جوار جسد زوجها البارد في طريقها إلى العمل). توسلت لي للسماح بدفنه في مكان لائق, كنت في تلك اللحظة أشعر بمعاناتها الشديدة و أشفق على حالها ، لكن القيام بذلك كان سيجعل المواطنين الآخرين يكرهونني بسبب تمييز هذه المرأة عنهم . لكنها و في نهاية المطاف أجبرت على تحمل معانات ترك زوجها على الجليد و الذهاب إلى العمل من أجل مصلحة المدينة.

بعض تصريحات 11 bit

في طرح Frostpunk ، قال 11 bit:

 من خلال لعب اللعبة سوف تتعلم شيئا عن نفسك. ذلك لأن أنواع القرارات التي ستتخذها ليست سهلة أبداً ، ونادراً ما تكون ممتعة

الرأي الشخصي

على الجانب الآخر ، تكون أنظمة اللعبة قوية ومرنة. نظرًا لوجود بعض فترات التوقف كل يوم ، ولأن المهام المختلفة يجب أن تتم في أوقات مختلفة ، فهناك مرونة و نوع من النظام في اللعبة الذي لا يجعلك تشعر بالملل أبدا.

أنت فقط بحاجة إلى أن تكون حكيما في قراراتك و تحتاج كذلك إلى أن تتجنب كونك طاغية مستغل للمواطنين، فمهمتك هي قيادة مجموعة من الناس المساكين في سعي لا نهاية له للبقاء على قيد الحياة يومًا بعد يوم بعد يوم من أجل الوصول إلى المجهول.

يمكنك شراء لعبة Frostpunk بأسعار رخيصة من هنا