مجلة TGTV الإلكترونية
Be Gamer Or Die Trying

الفرق بين الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي و أبرز الإختلافات الجوهرية بينهما ببساطة

0

تعمل تقنية الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي على تغيير العالم تمامًا وجعله أكثر تقدمًا ولكن البعض مرتبكون تمامًا بين هذين المصطلحين وما يقصد بهما حقًا. بالتالي يجب عليك العثور على الاختلافات بينهما إذا كنت تريد استخدام هذين المصطلحين بطريقة فعالة ومفيدة.

إذا كنت انت أيضًا مرتبكًا بين هذين المصطلحين في المعنى أو الاستخدامات ومزايا كل منهما، فستجد في هذا المقال الاختلافات الرئيسية بين الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

لنلقي نظرة: 

ما هو التعلم الآلي؟

الذكاء الاصطناعي

التعلم الآلي هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي الذي يسمح للتطبيقات البرمجية أن تصبح أكثر دقةً في تنبؤ النتائج دون القيام ببرمجتها بشكل صريح حيث تدرس خوارزميات الكمبيوتر للسماح لبرامج الكمبيوتر بالتحسين تلقائيًا من خلال التجربة.

على سبيل المثال، زود خوارزمية بالكثير من البيانات عن المعاملات المالية، وأخبرها عن عمليات الخداع واتركها تدل على ما يشير إلى الغش، بل وحتى يمكنها التنبؤ بالاحتيال في المستقبل.

والتعريف الرائج لمصطلح التعلم الآلي هو: تقنية لتحليل البيانات والتعلم من تلك البيانات، ثم تطبيق ما تعلموه لاتخاذ قرار مستنير ويُعرف هذا النوع من التعلم الآلي بالتعلم تحت الإشراف حيث تكون خوارزمياته قادرة على نمذجة العديد من البيانات والتنبؤ ببيانات جديدة.

أمثلة عن استخدامات التعلم الآلي: 

العديد من الأشخاص على علم مسبق بالتعلم الآلي من التسوق عبر شبكة الإنترنت، إذ تعرض عليهم إعلانات متعلقة بمشترياتهم وبحثهم على محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي، ويحدث ذلك لأن مُحرّكات التوصية تستخدم التعلم الآلي لتخصيص الإعلانات المعروضة عبر الإنترنت بشكلٍ لحظيّ تقريبًا.

   بالإضافة إلى التسويق التخصصي، تشمل حالات استخدام التعلم الآلي الشائعة الأخرى، الكشف عن الاحتيال، تصفية رسائل البريد الالكتروني غير المرغوب بها، الكشف عن التهديدات الأمنية للشبكة والصيانة التنبؤية.

تستخدم العديد من الشركات الكبرى التعلم الآلي لتزويد المستخدمين بتجربة أفضل، فمثلا تستخدم شركة أمازون التعلم الآلي لتقديم توصيات أفضل بشأن اختيار المنتجات الى العملاء على أساس تفضيلاتهم، وتستخدم نتفيلكس التعلم الآلي لتقديم اقتراحات أفضل فيما يخص الأفلام والمسلسلات لمستخدميها حسب نوعهم المفضل والمسلسلات التي قاموا بمشاهدتها.     كما يستخدم موقع الفيسبوك التعلم الآلي لبناء نشرات الأخبار وتخصيص الأخبار الخاصة بكل مشترك، فإذا توقف أحد المشتركين عن المتابعة أو الإعجاب بمشاركات صديقٍ معينٍ، ستبدأ صفحة الأخبار بعرض المزيد من أنشطة هذا الصديق في بداية النشرة، وببساطة، يستخدم البرنامج التحليل الإحصائي، والتحليلات التنبؤية للتعرّف على الأنماط في بيانات المستخدم واستخدام هذه الأنماط لتعبئة نشرة الأخبار، ويمكن للمشترك التوقف عن قراءة مشاركات صديقه أو الإعجاب بها أو التعليق عليها، وسيتم تضمين البيانات الجديدة في مجموعة البيانات، وتعديل صفحة الأخبار وفقًا لذلك.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي

بصرف النظر عن التعلم الآلي، فإن الذكاء الاصطناعي من ناحية أخرى واسع تمامًا ومختلف. وبأبسط العبارات يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها.

الذكاء الاصطناعي ليس نظامًا كما يعتقد الكثيرون بل يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي في النظام. يمكنك أن تأخذ معنى الذكاء الاصطناعي مع تعريف آخر، مثل دراسة توفير التدريب لأجهزة الكمبيوتر لجعلها تفعل أشياء يمكن للبشر القيام بها بشكل أفضل في الوقت الحاضر. لذلك، يمكننا القول إن الذكاء الاصطناعي هو الذكاء حيث لدينا فرصة لإضافة جميع القدرات إلى الآلة التي يتم احتواؤها بواسطة البشر.

ويتعلق الذكاء الاصطناعي بالقدرة على التفكير الفائق وتحليل البيانات أكثر من تعلقه بشكل معين أو وظيفة معينة. وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يقدم صورًا عن الروبوتات عالية الأداء الشبيهة بالإنسان التي تسيطر على العالم، إلا أنه لا يهدف إلى أن يحل محل البشر. إنه يهدف إلى تعزيز القدرات والمساهمات البشرية بشكل كبير وزيادة فرص النجاح بدلاً من الدقة لمحاكاة الذكاء الطبيعي لحل المشكلات المعقدة ويعمل كبرنامج كمبيوتر للعمل الذكي.

أمثلة عن استخدامات الذكاء الاصطناعي: 

يمكن ان يساعد الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات كمجال الصحة، بحيث يمكن أن يساعد في وضع وتصميم خطط علاجية مخصصة لكل حالة مرضية. من خلال تحليل السجلات الطبية للمرضى أو باستخدام تحليل الجينات.

كما يمكن للذكاء الاصطناعي المشاركة في العمليات الطبية الدقيقة اذ يمكن استخدام روبوت يمكنه الوصول لمناطق حساسة داخل الجسم مثل الأعصاب والأوعية الدموية ما يزيد من سلامة اجراء العمليات الجراحية ويسرع من تعافي المريض.

هناك مجالات أخرى لاستخدام الذكاء الاصطناعي مثل: تطوير أنظمة تداول الأسهم، اختراع المركبات والطائرات التي يمكن أن تعمل وحدها من دون طيار، تطوير ألعاب الفيديو التي أصبحت مفصّلة وتحاكي الواقع بشكل أكبر من الألعاب القديمة، برمجة وتطوير تطبيقات تعلّم اللغات المختلفة، من خلال الرد على بعض الأسئلة بإجابات مبرمجة مسبقاً وغيرها من الاستخدامات الأخرى التي يمكنها تسهيل العديد من العمليات المعقدة.

الخلاصة:

الآن أنت تعرف الاختلافات الرئيسية بين المصطلحين ويمكننا تلخيصها، بالقول إن التعلم الآلي هو كل شيء يتعلق بالخبرة للبحث عن النمط الذي تعلمه بينما يستخدم الذكاء الاصطناعي تجاربه للحصول على المعرفة والمهارات وتطبيق تلك المعرفة للبيئات الجديدة. بعد ذلك، تحاول العديد من المنظمات الفصل بين نفسها وبين الذكاء الاصطناعي لتحسين استخدامه بشكل أفضل.

إشترك في خدمة الإشعارات

اترك رد