مجلة TGTV الإلكترونية
Be Gamer Or Die Trying

طريقة تثبيت نظام ماك إكس باستخدام VMware

0

سنتطرق في هذه المقال الى تثبيت نظام ماك إكس باستخدام VMware وبالتالي  تحويل حاسوبك الشخصي إلى جهاز يحمل نظام تشغيل افتراضي نظام ماك إكس و تريد نفس فوائد تشغيل نظام التشغيل إكس في جهاز افتراضي؟

كما ذكرت سابقا، تشغيل نسخة أخرى من نظام التشغيل في جهاز افتراضي يمكن أن تساعدك بطريقتين: أحم خصوصيتك وأبتعد عن الفيروسات/البرمجيات الخبيثة. بالبدء مع نظام ماك إكس Lion (10.7) يمكنك تثبيت نظام التشغيل بعدد المرات التي تريدها في جهاز افتراضي ما دام موجودا على نفس العتاد.

لذا إن كان لديك MacBook برو مع نظام تشغيل أكس الكابيتان المثبتة، يمكنك تثبيت أكبر عدد من نسخ “إل كابيتان” في آلات إفتراضية على نفس الجهاز. في هذه المقالة، سأرافقك خلال الخطوات المتخذة لتثبيت نظام ماك إكس باستخدام VMware Fusion. هناك برنامج مجاني يسمى VirtualBox، ولكن لديه بعض العيوب.

إن VMware Fusion ليس حرا، بل به خصائص أكثر وأكثر قوة وسرعة من إستخدام VirtualBox عادة. يتطلب VirtualBox إستخدام أوامر طرفية لتثبيت نظام ماك إكس. إضافة إلى ذلك، فإنه لا يعمل كما ينبغي مع أحدث نسخة من نظام ماك إكس.

لاحظ أن هناك طريقتين لتنصيب نظام التشغيل ماك إكس 10 على فيوجن VMware: نزل نظام التشغيل ماك إكس 10 من متجر التطبيقات و أستخدم ذاك لتثبيت أو إستخدام قسم الاستعادة لإعادة تثبيت نظام التشغيل ماك إكس 10. سأشرح كلا الطريقتين في هذه المشاركة.

نزل نظام التشغيل ماك إكس 10

يمكنك تثبيت نظام تشغيل الأسد، جبال الأسد، مافريكس، يوسيميتي، أو إل كابيتان في جهاز افتراضي على حاسوبك ماك. قبل أن تبدأ باستخدام طريقة التنزيل، عليك أخذ نسخة من مثبت نظام ماك إكس من متجر التطبيقات.

للقيام بذلك، افتح متجر التطبيقات و نزل إصدارتك من نظام التشغيل إكس. في المثال، أنا أقوم بتشغيل شركة El Capian، لذا هذا ما سنزله. هو مدرج على الجانب الأيمن في قائمة الروابط.

نظام ماك إكس
نظام ماك إكس

انقر على زر”التنزيل”وسينزل تطبيق التنصيب إلى مجلد التطبيقات في نظام ماك إكس. سيحجم التنزيل عدة غيغابايت، سيأخذ وقتا ليكمل التنزيل.

طريقة تثبيت نظام ماك إكس باستخدام VMware

لاحظ أنك ستكون في حاجة إلى تثبيت VMware Fusion 8 إذا أردت تثبيت El Capian.

يمكنك دائما فحص دليل التوافقية لمعرفة أي أنظمة التشغيل مدعومة من إصدارات مختلفة من برمجيات VMware.

ببساطة، حرك مربع قائمة إصدارات المنتجات واختر إصدارتك من VMware Fusion.

نظام ماك إكس

افتح الآن VMware Fusion ثم انقر”ملف”و”جديد”لبدء إنشاء جهاز ظاهري جديد.

new virtual machine

نافذة ستظهر من حيث يمكنك التثبيت من قرص أو صورة أو يمكنك الاختيار من بين خيارين آخرين.

choose installation method

هنا حيث يمكننا الذهاب من طريقتين. إذا نزلت نظام التشغيل س من متجر التطبيقات، فإنك ستختار التثبيت من القرص أو الصورة.

إذا كنت تريد فقط إستخدام قسم الاستعادة على نظام التشغيل ماك الخاص بك، فإنك ستختار نظام التشغيل ماك إكس 10 من قسم الاستعادة.

ثبت من قرص ISO أو صورة عن النظام

حدد هذا الخيار ثم انقر واصل. سيكون عليك الآن إختيار القرص أو الصورة لمتابعة التنصيب. اضغط على زر أستخدم قرصا آخر أو صورة على القرص في أسفل الشاشة، ثم تصفح بحثا عن مكان تطبيق تثبيت نظام التشغيل أس إكس، والذي يفترض أن يكون موجودا تحت مجلد التطبيقات.

نظام ماك إكس

انقر على افتح وسيظهر الآن في القائمة. يمكنك الآن تحديدها و النقر على واصل لبدء التنصيب.

select os x install app

آخر شاشة من المرشد سوف تعطيك ملخص كل الإعدادات.

finish virutal machine

إذا كان كل شيء على ما يرام، امضي قدما وانقر إنهاء لبدء الآلة الافتراضية. سيطلب منك حفظ الجهاز الوهمي، و لإعطاء الاسم و إختيار مكان. انقر”احفظ”وسيبدأ تشغيل الآلة الوهمية بعد بضع دقائق. سترى بعد ذلك شعار Apple سيظهر و شريط التقدم.

os x installing

ما إن تنتهي هذه المرحلة، حتى تظهر لك الشاشة التي تختار لغتك فيها. انقر على السهم وسترى شاشة أدوات نظام ماك إكس المساعدة.

install os x

أختر تثبيت نظام ماك إكس و انقر واصل. الآن ستحصل على شاشة تثبيت إصدارة نظام التشغيل العاشر لديك. انقر واصل لبدء التنصيب.

وافق على إتفاقية الترخيص ثم أختر القرص الصلب الذي تريد تثبيت نظام س إليه. يجب أن تقول ماكنتوش دي دي وأن تكون الحجم الذي أعددته للجهاز الافتراضي.

install el capitan
انقر على زر”نصب”وسينصب الآن نظام تشغيل س. سيعاد تشغيل الآلة الافتراضية وستحصل على شعار Apple مرة أخرى بشريط تقدم. ما إن يكتمل التثبيت سيكون على نظام ماك إكس أن يتم تحميلها وستتمكن من الولوج إلى سطح المكتب. أهلا بك. نوع من عملية طويلة، ولكن مباشرة إلى الأمام.

ثبت من تقسيم الاستعادة

إن أخترت خيار التثبيت من تقسيم الاستعادة، فالإجراء نفسه تقريبا. أولا، ستحمل شاشة بحث فيها عن قسم الاستعادة وإذا وجده، فسيظهر حوار لحفظ الجهاز الوهمي. أعط الآلة الوهمية اسما و موقعا و انقر احفظ. بعد ذلك، ستحصل على شاشة ضبط الانتهاء نفسها كما هو موضح أعلاه، حيث يعطيك ملخص بإعدادات الآلة الوهمية. انقر أنه وستحمل نافذة الآلة الافتراضية. التالي، شعار آبل سيظهر مع شريط التقدم. مرة أخرى، سوف تجد الشاشة حيث يجب عليك إختيار لغتك ثم شاشة أدوات نظام ماك إكس. الفرق الوحيد هنا هو أنك تختار إعادة تثبيت نظام التشغيل ماك إكس 10 بدلا من تثبيت نظام التشغيل ماك إكس 10، وهو الخيار المحدد في الطريقة السابقة.
choose hard drive
  الآن ستحصل على شاشة تثبيت نظام ماك إكس نفسها، لذا انقر على زر تثبيت للمتابعة. على أية حال، بخصوص هذه الطريقة، عليك تنزيل نظام التشغيل ماك إكس 10 من خواديم آبل. ستصلك رسالة تقول بأن أهليتك يجب أن تتحقق. انقر واصل.
resintall os x
  اقبل إتفاقية الترخيص ثم أختر القرص الصلب الذي تريد تثبيت نظام ماك إكس عليه. انقر على زر تثبيت، ثم تظهر لك شاشة يمكنك الولوج إليها في متجر أبل.
sign into apple store
  عند هذه النقطة، سيتم تنزيل نظام ماك إكس و قد يستغرق بعض الوقت بناء على إتصالك بالإنترنت.
downloading os x
  بعد أن تنتهي، الآلة الإفتراضية ستعاد التشغيل و ظهور شعار آبل و شريط التقدم. سينصب نظام ماك إكس وستتمكن من الولوج إن اكتمل التنصيب. لن يأخذ الأمر من وقتك قليلا لإعداد نظام التشغيل ماك إكس 10 في جهاز افتراضي، ولكن يعمل بشكل جيد. بعد أن تنتهي من تحميل الجهاز الافتراضي، عليك النقر على الماكينة الظاهرية ثم تثبيت أدوات VMware. هذا سيثبت أدوات الماكينة الظاهرية نظام ماك إكس، والتي تسمح لك بزيادة الدقة إلى HD و تسمح للجهاز الافتراضي بتشغيل أكثر سلاسة. نأمل أن تساعدك هذه المقالة على تشغيل نظام تشغيل ماك الخاص بك بشكل صحيح. يمكنك تثبيت نظام ماك إكس على حاسوبك، و لكن هذا غير قانوني و هو أكثر صعوبة، خصوصا مع الإصدارات الأخيرة من نظام ماك إكس. إن كان لديك أية أسئلة، يمكنك التعليق عليها. استمتع!
اقرأ ايضا : طريقة تشغيل الويندوز على الماك
 

إشترك في خدمة الإشعارات

اترك رد