خاص وحصري مبرمج ألعاب تونسي يروي لنا تجربته في عالم تطوير الألعاب

اليوم قررت تحرير موضوع مختلف تماما عن المواضيع السابقة فموضوع هذه المرة يدور حول لعبة من إنتاج تونسي و مطورها ريان لونيسي المعجب بتطوير الالعاب و برمجة المودات حيث قام بنقله لتجربته في عالم تطوير الالعاب وقد وافق ان يقوم بمقابلة حصرية مع موقع TGTV ليخبرنا المزيد عن مشروعه و يجيب عن اسئلتنا.

1
ألعاب تونسية

هل يمكنك أن تحدثنا عن نفسك ؟

إسمي ريان لونيسي عمري 19 سنه و اعيش بمدينة سوسة,عندما كنت في سن 13 تقريبا أحببت تطوير و برمجة المودات للعبة MTA SA و صنع سيرفرات للعبة ولما كان عمري 16 سنه قررت الانتقال من برمجة المودات إلى برمجة ألعاب الفيديو وقد ألهمني العديد من اليوتيوبرز اخترت محرك Unity لأنه الأفضل و الأكثر سلاسة لمطوري Indie Game , اشتغلت سابقا مع شركة فلسطينية تدعى جسور تسعى إلى عمل Simulation بشكل واقعي للتجارب العلمية وقد فازت بجائزة أفضل شركة مستقلة من بين 50 منافس.

ماهو مشروعك الحالي ؟

انا اشتغل حاليا على لعبة FPS shooter Multiplayer , وهذه اللعبة هي أول لعبة 3D أقوم بتطويرها فمشاريعي السابقة كلها 2D هذا و قد بدأت في تطوير هذه اللعبة منذ ثلاثة أشهر تقريبا وليست لي نية في التوقف قريبا خاصة وإنني فخور بما وصلت إليه من تقدم,توجه اللعبة الرسومي هو Low poly لأنه الأنسب بالنسبه لي خاصة مع كوني مبرمجا أكثر من كوني مصمم و قد وجدت في الLow poly سهولة التصميم و الأمر الجيد أيضا انه غير متطلب على الاجهزه وهذا يضمن وصول الألعاب للعديد من الناس.

شاهد الفيديو الخاص باللعبة وحصري لموقع TGTV:

تنويه : اللعبة مازالت قيد التطوير و لا يمثل هذا الفيديو المنتج النهائي وليس قريبا منه حتى وإنما هذا هو مجرد تجربة لطور الملتيبلاير ,كيفية اللعب و نظرة على الاسلحة المتوفرة.

ما الذي فعلته لتكون لعبتك فريدة و متميزة ؟

أقوم بإرسال اللعبة إلى العديد من الناس لأعرف انطباعهم عن اللعبة لكي احرص على نزول اللعبة و هي بأفضل صورة ممكنه , ما يسبب فشل الكثير من العاب الindie هو عدم تقبل المطورين للنقد البناء الذي قد يساهم في تحسين اللعبة بشكل كبير لأن المطور حينها سيرى لعبته من منظور العديد من الناس وليس منظوره الخاص فالاعب إذا اشترى لعبة فهو قد اشتراها لكي يمضي فيها وقته و يستمتع وليس الهدف البحث عن مشاكل تقنية عديدة و قليتشات كثيرة لذلك احاول دوما أن يجرب معي الناس لعبتي قبل إطلاقها في الأسواق و لتحسينها أيضا احاول ان تكون بسيطة قدر الامكان .

قد تحدثت مع الكثير من المطورين وانت منهم ومعظمهم اجتمعوا على كونهم  مطورين سابقين لمودات لالعاب فهل ترى تطوير المودات خطوة جيدة لدخول عالم البرمجة و تطوير الألعاب؟

في الواقع هذا أمر يعتمد على الشخص فبرمجة مودات ستطلب منك تعلم لغة جديدة مثلا Mta SA و لغة Lua بينما نرى أن المحركات مثل محرك Unity يتطلب منك تعلم لغة #C لذلك ستجد نفسك بين لغتين مختلفتين تماما و أعتبر شخصيا أن برمجة المودات هي عبارة عن برمجة ألعاب بسيطة مثل MTA SA و Roblox لذلك انصح بشده البدء ببرمجة الالعاب خاصة مع سهولة محركات مثل unity و Gamemaker.

2

نصائح لأي شخص يريد دخول عالم صناعة الألعاب ؟

أنصح أي مطور جديد بأن لا يستسلم خاصة في البداية فعندما تتعلم لأول مرة لغة برمجة ستشعر بصعوبة شديدة لكن لا تقلق فجميعنا قد مروا بهذه المرحلة و بعد مدة ستجد نفسك متمرس ومتمكن من البرمجة, أيضا انصح اي شخص بمشاهدة قنوات مثل  Brackeys و من الرغم أنه قد ترك اليوتيوب إلا انه قد خلف وراءه معلومات و شروحات كثيره تفيد اي مبرمج سوأن كان محترف او مبتدأ و انصح كذلك بالبحث دائما عن أي مشكل قد يعترضك في طريقك في موقع Stackoverflow.

حقاً لقد كانت مقابلة رائعة لريان الونيسي معنا و اشكره على حضوره و اتمنى له نجاحا كبيرا.

قد يعجبك أيضاً:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط كوكيز لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر